مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس

Human Rights and Democracy Media Center SHAMS

ينظر مركز “شمس” بقلق كبير إلى استمرار محاكم قطاع غزة في انتهاك الحق في الحياة والقانون الأساسي الفلسطيني (الدستور المؤقت) والتزامات دولة فلسطين القانونية بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والبروتوكول الاختياري الثاني الملحق والهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

كان آخر هذه الانتهاكات، تأييد محكمة النقض في قطاع غزة اليوم الثلاثاء 6/7/2021 حكم محكمة الاستئناف القاضي بإعدام المواطن (ح. ش) بتهمة القتل قصداً خلافاً لأحكام القانون، وهو ما يجعل الحكم نهائياً وفقاً للإجراءات المعمول بها في فلسطين.

ينبغي التوضيح، أن مركز “شمس” ينظر بخطورة بالغة إلى أحكام الإعدام التي تصدر و/أو تنفذ في الأرض الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن استمرار التشريعات الفلسطينية في شرعنة إيقاع عقوبة الإعدام على خلفية (77) جريمة دون أي مواءمة، وهو ما يلقى تأييداً من ثقافات محلية عشائرية وثأرية.

كما يدين مركز “شمس” صدور هذا الحكم، ويدعو المحاكم في قطاع غزة للاحترام الكلي للحق في الحياة، وللتوقف الفوري عن الانتهاك الممنهج للضمانات الدستورية، ويشدد على ضرورة استكمال الخطوة الإيجابية بالانضمام للبروتوكول الاختياري الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام، عبر موائمة القوانين الوطنية معه ومع بقية المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها فلسطين.

انتهى