مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس

Human Rights and Democracy Media Center SHAMS

رام الله: نظم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس” على مدار يومين دورة تدريبية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة، حضرها مجموعة من طلبة وخريجي كليات الشريعة الإسلامية، التربية الإسلامية، الفقه والقانون،  من مختلف جامعات الضفة الغربية، وافتتحت الدورة التدريبية أمل الفقيه من مركز شمس، مرحبة بالحضور والطلبة، ومؤكدة على أهمية موضوع التدريب وعلى جهوده مركز شمس في استهداف طلبة الشريعة في التدريبات المختلفة. 

وتهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز ونشر مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان لدى طلاب الشريعة في الجامعات الفلسطينية، وزيادة المعرفة بالمجتمع المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، والمواطنة : الحقوق والواجبات. 

بدوره رحب المدرب حسين صوالحة بالمشاركين وتعرف على توقعاتهم من التدريب والتقييم القبلي له، وتناول الحديث حول المجتمع المدني والديمقراطية، المشاركة المجتمعية للشباب وآليات تفعيلها، حقوق الإنسان وعلاقتها بالديمقراطية، حقوق الإنسان وعلاقته بالمجتمع المدني وتفعيل المشاركة للشباب. 

من جهته تناول المدرب ناصر مطر، مفهوم المواطنة، التربية على المواطنة، المواطن ودوره في الحفاظ على مواطنته و بيئته البشرية والمادية وعلاقته بالأرض والهوية وبناء المواطن الصالح، والحقوق والواجبات، من أجل مواطنة فاعلة إيجابية تجاه نفسه والمجتمع، من خلال إتباع أسلوب النقاش والتمارين العملية المختلفة. 

وفي نهاية الدورة التدريبية أوصى المشاركون على ضرورة  تفعيل دور الإعلام في النشر والتثقيف حول حقوق الإنسان وإيصال ذلك على المستوى العالمي، وزيادة وعي الناس في المناطق البعيدة والمهمشة حول ذلك، تفعيل دور الشباب في معرفة ما هي الحقوق والواجبات التي تقع على عاتقهم، وضرورة إشراك واستهداف طلبة الشريعة في الدورات التدريبية المختلفة والاستمرار في عقد الدورات التدريبية المشابهة ودمج عدد أكبر من الطلبة المستفيدين منها.