مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس

Human Rights and Democracy Media Center SHAMS

رام الله : اختتم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية ” شمس” دورة تدريبية حول حقوق الإنسان والديمقراطية شارك فيها مجموعة من طلبة الشريعة من جامعة القدس المفتوحة بفروعها رام الله، نابلس، سلفيت، كلية العلوم الإسلامية  الظاهرية، وتخصص الفقه والقانون من الجامعة العربية الأمريكية.

وافتتح الدورة التدريبية الدكتور خالد السراحنة عميد كلية العلوم الإسلامية الظاهرية، مرحباً بالحضور والطلبة ، ومؤكداً على أهمية موضوع التدريب وشاكراً مركز “شمس” على التعاون المستمر وعلى جهودهم في استهداف طلبة الشريعة في التدريبات المختلفة.

وتهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز ونشر مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان لدى طلاب الشريعة في الجامعات الفلسطينية، وزيادة المعرفة بالمواطنة من حيث الحقوق والواجبات، وإطلاع المشاركين على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان من حيث تعرفيها، وخصائصها، وأنواعها.

بدوره تعرف المدرب إياد اشتيه على المشاركين والمشاركات، وقام بعمل تمارين بناء الفريق وكسر الجليد من أجل دمج الفريق  في سياق التدريب وتمهيده للتعمق في محاوره.

أما المدرب حذيفة سعيد تحدث حول مفهوم المواطنة والذي هو علاقة تعاقدية بين المواطنين وبين النظام السياسي على الحقوق والواجبات كما يكفلها الدستور، كما قدم لمحة تاريخية حول المفهوم، أركانه، والحقوق والواجبات في سياقه.

من جانبه تناول الدكتور وليد سالم حقوق الإنسان : تعريفها، خصائصها، أنواعها، وحقوق الإنسان في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وفي سياق آخر تناول الدكتور أيمن يوسف الديمقراطية: تعريفها، أشكالها، أهميتها، والديمقراطية والشورى.

وفي نهاية الدورة التدريبية أوصى المشاركون على ضرورة طرح الديمقراطية في إطار التربية الإسلامية كونها شاملة لمبادئ الديمقراطية التي توافق المعايير الإسلامية، وانتقاء عناوين تبني للمشاركين بنية تعليمية وانفتاح جديد على مواضيع هناك اختلاف عليها، تفعيل دور الشباب في معرفة ما هي الحقوق والواجبات التي تقع على عاتقهم، وضرورة إشراك  واستهداف طلبة الشريعة في الدورات التدريبية المختلفة والاستمرار في عقد الدورات التدريبية المشابهة ودمج عدد أكبر من الطلبة المستفيدين منها.