مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس

Human Rights and Democracy Media Center SHAMS

 

رام الله : اختتم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية ” شمس ” وبدعم من حكومة كندا، دورة تدريبية لضباط من الشرطة الفلسطينية حول تعزيز آليات التعامل مع الشكاوى المقدمة من النساء، والاستجابة للنوع الاجتماعي.  والتي عقدت في مدينة رام الله على مدار ثلاثة أيام شارك فيها أفراد وعناصر من الشرطة الفلسطينية ممثلين عن كل وحدة حماية الأسرة، كلية الشرطة، الديوان، الأمن الداخلي، المباحث، المرور، وشرطة الضواحي، من مختلف محافظات الضفة الغربية.

وتهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز قدرات المشاركات والمشاركين في تحليل الشكاوى الواردة من منظور النوع الاجتماعي. والإلمام بالمعارف القانونية والحقوقية الخاصة بالمعايير والتشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان خاصة حقوق النساء. من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والقوانين والتشريعات الفلسطينية. والإسهام في نشر الوعي بمبادئ حقوق الإنسان والتأثير في الاتجاهات والتطبيقات من خلال تبني المعايير الدولية لحقوق الإنسان الكفيلة بحماية هذه الحقوق.

بدورها تحدثت المدربة لمياء شلالدة عن حقوق المرأة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الحقوقية التي انضمت لها السلطة الفلسطينية ، كاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ( سيداو)، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى التحدث عن النوع الاجتماعي والتطرق إلى المفاهيم الأساسية حوله.

وتناول المدرب ماجد عاوري موضوع الشكاوى من حيث المفهوم، تصنيفات الشكاوى، جهات تلقي الشكاوى واختصاصاتها، والمشتكي من حيث مهارات مقابلته، المعلومات الواجب طلبها من المشتكي، تحليل هذه المعلومات، وإعداد التقرير الأولي حول الشكوى. بالإضافة إلى تدريب عملي حول التحقق من الشكوى من خلال تناول آليات التحقق من الشكوى، مطابقة المعلومات بواقع الشكوى، آليات المتابعة مع مقدمي الشكوى، وحماية خصوصية المشتكي، والحديث عن استجابة نظام الشكاوى في فلسطين للنوع الاجتماعي.

وتطرقت السيدة سريدا عبد حسين إلى أشكال العنف الممارس ضد النساء في المجتمع الفلسطيني، فعرفت العنف وتحدثت عن أشكاله المختلفة، وقدمت التمارين العملية للمشاركين في يخص الموضوع، ومن جهته تحدث السيد ماهر أبو حجلة عن الإدارة العامة للشكاوى في مجلس الوزراء  وكيفية عمل هذه الوحدة، ووحدات الشكاوى في المؤسسات والدوائر الحكومية في الوزارات، ونظام الشكاوى الإلكتروني، بالإضافة للحديث عن معالجة الشكاوى الواردة من النساء وطرق التعامل معها.

 أما الدكتور محمود علاونة فتطرق إلى محددات صناعة التشريع والنوع الاجتماعي، قانون الأحوال الشخصية لسنة 1976، وقانون العقوبات.

وفي ختام الدورة التدريبية شكرت العقيد وفاء معمر مركز شمس مؤكدة على أهمية التعاون المشترك والمستمر بين الشرطة ومركز شمس في تنظيم اللقاء والتدريبات لعناصر الشرطة في مجالات مختلفة، فيما أوصى المشاركون على ضرورة عقد مزيد من الدورات المكملة في هذا المجال، واستهداف عدد أكبر من أفراد الشرطة في الدورات التدريبية، عمل تدريب خاص بالنوع الاجتماعي يستهدف منسقين وحدات النوع الاجتماعي في الشرطة والعاملين في وحدة حماية الأسرة، بالإضافة إلى دراسة حالات من الواقع وكيفة التعامل مع الشكاوى المقدمة وكيفية الحلول، توعية المواطنين بكيفية تقديم الشكاوى، واستمرار التعاون المشترك بين المواطنين والمؤسسات والشرطة من أجل خدمة الجمهور.