مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس

Human Rights and Democracy Media Center SHAMS

رام الله: اختتم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس” يوماً دراسياً ، لرجال الإصلاح والقضاء العشائري حول حقوق المرأة، وحضره رجال إصلاح وقضاء عشائري ممثلين عن دوائر السلم الأهلي من مختلف محافظات الضفة الغربية  .  يأتي هذا النشاط بدعم من حكومة كندا .

وافتتح اليوم الدراسي وسيم العبد  مرحباً بالحضور وشاكراً حسن تعاونهم، مبيناً الدور المهم الذي يقوم به رجال العشائر، حيث أن المؤسسة الأمنية تلجأ لهم في كثير من الأحيان من أجل حقن الدماء، ولهم دور كبير في حفظ النسيج الوطني، مؤكداً أن اللقاء هو لقاء حواري حول ميثاق الشرف حول حقوق المرأة، ومن أجل النقاش في بنود هذا الميثاق و التطوير عليه والخروج بما هو أفضل ومن ثم التوقيع عليه .

واحتوى الميثاق على 25 مادة مقسمة على  10 فصول ، تناول الأهداف والمبادئ والمرجعية والالتزام والقيم، والعلاقة ما بين رجال الإصلاح والقضاء العشائري مع كل من المؤسسات الرسمية والأهلية، القضاء النظامي والشرعي، المؤسسة الشرطية، المجتمع، مؤسسات المجتمع المدني، وعلاقتهم مع المرأة والطفل، بالإضافة إلى المشاركة في إصلاح ذات البين خارج التجمع السكاني، المحظورات، احترام حقوق الإنسان والقانون والمواطن، واجبات رجال الإصلاح والقضاء العشائري، سرية المعلومات، والأحكام العامة.

وفي نهاية اليوم الدراسي، تم قراءة بنود ميثاق الشرف ومناقشتها والتعديل عليها، وتوقيع رجال الإصلاح والقضاء العشائري عليها. وأوصى المشاركون بضرورة تضافر الجهود من أجل مناقشة قضايا الجلوة ، فورة الدم، الدية  لما لها من آثار سلبية على المجتمع، وضرورة تجديد الفكر العشائري في فلسطين فيما يخص هذه القضايا،  وعمل مراجعة جادة لما يجري على الأرض من أجل تحسينه.

[Message clipped]  View entire message

4 Attachments