مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس

Human Rights and Democracy Media Center SHAMS

رام الله : اختتم مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس”، ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة “DCAF” دورة تدريبية حول ” إعداد خطط السلم الأهلي للمحافظات” في رام الله وقد شارك في الدورة التدريبية التي استمرت لثلاثة أيام ممثلين عن الدائرة القانونية ، دائرة العشائر، دائرة النوع الاجتماعي، دائرة التخطيط،دائرة الإعلام والعلاقات العامة من خمس محافظات ،هي  محافظة رام الله والبيرة ، بيت لحم، جنين ، طولكرم والخليل . وفي بداية التدريب رحبت هيا السكاكيني من مركز جنيف بالمشاركين وقالتأن هذا التدريب هو جزء من نشاط مشترك مع خمس محافظات، من اجل أن يتم العمل على إعداد خطط للسلم الأهلي في خمس محافظات. وقالت إن أهمية موضوع السلم الأهلي وحلالنزاع وضرورة نشرة ثقافة السلم هو ضرورة مجتمعية فلسطينية .

وقد اشرف على تدريب المجموعة المدرب وضاح عبد السلام ، والذي تناول أنواع التخطيط    الاستراتيجي، والذي يتهم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمؤسسة ككل. ويبدأ التخطيط الإستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات الإدارة يجب أن تشارك فيها لكي تعمل. وقال أن غاية التخطيط الاستراتيجي هي:  إيجاد خطة عامة طويلة المدى تبين المهام والمسؤوليات للمنظمة ككل. وإيجاد مشاركة متعددة المستويات في العملية التخطيطية. وتطوير المؤسسة من حيث تآلف خطط الوحدات الفرعية مع بعضها البعض. أما التخطيط التكتيكي فهو يركز على تنفيذ الأنشطة المحددة في الخطط الإستراتيجية. هذه الخطط تهتم بما يجب أن تقوم به كل وحدة من المستوى الأدنى، وكيفية القيام به، ومن سيكون مسؤولاً عن إنجازه. وقال أن التخطيط التكتيكي ضروري جدا لتحقيق التخطيط الاستراتيجي. أما من ناحية المدة الزمنية لهذه الخطط فهي أقصر من مدى الخطط الإستراتيجية، كما أنها تركز على الأنشطة القريبة التي يجب إنجازها لتحقيق الاستراتيجيات العامة للمؤسسة.

أما التخطيط التنفيذي فوضح استخدامه، حيث يستخدم المدير التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله. ويمكن أن تستخدم مرة واحدة أو عدة مرات. الخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على الأنشطة التي تتكرر. كمثال على الخطط ذات الاستخدام الواحد خطة الموازنة. أما أمثلة الخطط مستمرة الاستخدام فهي خطط السياسات والإجراءات. خطوات إعداد الخطط التنفيذية: الخطوة الأولى: وضع الأهداف: تحديد الأهداف المستقبلية. الخطوة الثانية: تحليل وتقييم البيئة: تحليل الوضع الحالي والموارد المتوفرة لتحقيق الأهداف. الخطوة الثالثة: تحديد البدائل: بناء قائمة من الاحتمالات لسير الأنشطة التي ستقودك تجاه أهدافك. الخطوة الرابعة: تقييم البدائل: عمل قائمة بناءً على المزايا والعيوب لكل احتمال من احتمالات سير الأنشطة. الخطوة الخامسة: اختيار الحل الأمثل: اختيار الاحتمال صاحب أعلى مزايا وأقل عيوب فعلية. الخطوة السادسة: تنفيذ الخطة: تحديد من سيتكفل بالتنفيذ، وما هي الموارد المعطاة له، وكيف ستقيم الخطة، وتعليمات إعداد التقارير. الخطوة السابعة: مراقبة وتقييم النتائج: التأكد من أن الخطة تسير مثل ما هو متوقع لها وإجراء التعديلات اللازمة لها.

كما تناول التدريب مهددات أركان السلم الأهلي في الوطن وكان في مقدمتها الانقسام والتجاذبات السياسية التي تؤدي إلى الاحتقان السياسي والمجتمعي. وضعف الثقة بالقانون وقدم المنظومة القانونية وعدم ملائمتها للواقع الفلسطيني ومن أهمها قانون العقوبات الفلسطيني. وطول إجراءات القضاء وغياب القوانين الرادعة للمخالفين والمتجاوزين. وانتشار الواسطة والمحسوبية .وعدم احترام قوانين السير وضعف تطبيق القانون من قبل قوات الشرطة . والفقر والبطالة والأوضاع الاقتصادية الصعبة الخلافات على الإرث وتقسيم التركات. والاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي. ومحدودية الوعي المجتمعي اتجاه احترام القانون والالتجاء إلى منظومة العدالة. وتجارة المخدرات وزراعتها وتعاطيها.